-->

لماذا يعتبر نظام لينكس Linux اقوى نظام كمبيوتر على مر التاريخ حتى الآن


نظام تشغيل Linux يعتبر أقوى نظام كمبيوتر مر على التاريخ حتى الآن 


لماذا نظام تشغيل لينكس Linux يعتبر اقوى نظام كمبيوتر على مر التاريخ حتى الآن


بسم الله الرحمن الرحيم

قد يكون عدد مستخدمي Windows و Mac كبير جدًا 
ولكن ضع في الحسبان ان هذين النظامين موجهين للمستخدم العادي، الذي يبحث عن البساطة البحتة، للقيام بأعماله الروتينية اليومية، دون التعمق في النظام.

على العموم نظام لينكس يستخدم في جميع المجالات، سواء في الشركات الكبرى ( مثلًا : فيس بوك يستخدم نظام لينكس لكي يعمل بهذه الروعة ) 

او شركات إستضافة المواقع، اولًا لأنه مفتوح المصدر، ثانيًا لأنه مجاني تمامًا وحر او مفتوح المصدر ( حر او مفتوح المصدر = كل شيء مفتوح امامك لا يوجد شيء مخفي ابدًا ) وليس كبقية الأنظمة التي تجمع كل معلوماتك ( حتى الشخصية منها ) بعذر التطوير او الحماية.

لماذا لا يتوجه الناس له ؟ 

في الحقيقة النظام هذا موجه اكثر للمستخدمين المتقدمين، لأنك كمستخدم مبتدئ لن تفهم شيئًا فيه وتريد كل شيء ان يعمل بنقرة واحدة، وهذا ما تبرع فيه الشركات التي تدفع لها النقود، ( مثل ويندوز و ماك ).

بأي حال في السنوات الأخيرة توفرت نسخ من لينكس سهلة الإستخدام، بها من المميزات ما فيه غيرها من الأنظمة، ولكن باب المنافسة كان شبه مغلق، فنظام WIndows قد ابتلع الجميع فعلًا بإعلاناته في كل مكان.

وعلى مر السنين تطورت صناعة الالعاب على نظام ويندوز بشكل سريع ومايكروسوفت دفعت الغالي والنفيس لتجعله يظهر بأفضل حلة، ونجحت فعلًا بإستخدام برنامجها الشهير DirectX ، بينما كان Open GL يترنح جانبًا وهو يخطوا خطوات الفشل لما يلقاه من منافسه ليس لأنه سيء، ولكن لأنه بطيء التطور، فـ DIrectX قد وصل لإصدار 12 بينما Open GL توقف عند 4.5 في الربع الثالث من 2014 قبل سنتين تقريبًا !
ولكن ذلك لم يدم طويلًا حتى ظهر البطل الجديد Vulkan API في معرض GDC 2015، او كما يسمى الجيل الجديد من Open GL.

من مميزاته انه يعطيك اداء افضل بكثير مقابل استهلاك اقل ومتوازن، بحيث انه يوازن بين قدرات جهازك ليعطيك افضل اداء بدون الضغط الزائد على قطعة دون أخرى بأي شكل.

ما زال Vulkan API قيد التطوير ولكن شركات كبرى قد اعتمده رسميًا لديها، فإن كنت من هواة الالعاب فلابد انك قد رأيت هذا الإسم في قائمة برامجك! 

انا شخصيُا رأيته منصبًا في جهازي بدون علمي بسبب امتلاكي لكرت Nvidia
إن Vulkan API يتميز كما سابقه (Open GL) بدعمه لتعدد المنصات، فهو ليس حصريًا على WIndows ( كما يحدث مع DIrectX ) بل هو متعدد المنصات ( Cross-platform )، فيعمل على اي منصة تقريبًا سواء WIndows او Mac او Linux تقريبًا بدون اي مشاكل، فذلك سيوفر لصانعي الالعاب القدرة على تطوير العابهم على جميع هذه الأجهزة بدون اي مشاكل، بل يمكنه ايضًا ان يعمل على العاب المتصفح، فأنت المستفيد في النهاية.

ولا ننسى صديقنا الآخر SteamOS، نظام التشغيل المبني على Linux كان هو الآخر يعمل بشكل مبهر، فبما ان مطورته شركة Vlave قد وفرت للمطورين برنامجها Steam مع نظام تشغيل متكامل مخصص للألعاب، فبدأت هي بتطوير العابها على هذا النظام ليصبح ملاك هذا النظام قادرين على الإستمتاع بألعابها بدون مشاكل، فهي تعمل بكل كفاءة عليه، وبادرتها كانت الفاتحة لبقية شركات الألعاب لتوسيع نفوذهم ليخرج عن المعتاد، فكنا نرى دائمًا في اغلفة الالعاب Games for Windows او Games for Windows Live ، اما الآن فأصبحنا نراها PC Games، فلم تعد الالعاب مقيدة بنظام WIndows، بل اصبحت متعددة المنصات كما حدث مع نظام SteamOS و Vulkan API

في الحقيقة هناك العديد من الأسماء الضخمة اصبحت متوفرة لملاك اجهزة Linux مثل : 
The Witcher 3

Dying Light 

Middle-earth: Shadow of Mordor 

Metro: Last Light Redux

وبعض الأسماء المشهورة مثل 

العاب شركة Vlave المتنوعة كـ Portal 2, Left 4 Dead 2, Team 

Fortress 2 إلخ ... 

Superhot

Wasteland 2

SOMA 

Cities: Skylines

Civilization V

ARK: Survival Evolved

Borderlands: The Pre-Sequel و Borderlands 2

Goat Simulator

والقائمة تطول ..

قد تتساءل فعلًا لماذا اقوم بكتابة كل هذا المقال الطويل ؟ 

حسنًا انا سأتحدث الآن من منظور شخصي، انا لست شخصُا ثريًا يملك الكثير من المال لينفقه، انا شخص عادي مثلكم تمامًا، يبحث عن اي شيء مجاني ليستفيد منه، نظام تشغيلي هو Windows غير اصلي كما يملك اغلبكم الآن، ولدي خيار رائع وهو لينكس، مجاني، امن، يناسب احتياجاتي، نظام لينكس لم يعد النظام الصعب الذي تحتاج لمحترف ليتعلم استخدامه، كل شيء فيه اصبح واضح وسهل، ولكن الطامة هو ان العابي التي اهتم لها لا تعمل عليه، وهذا هو السبب الوحيد الذي يمنعني من الإنتقال إليه، نظام ويندوز جميل، ولكن مايكروسوفت تريد افساده، اولًا بالتحديثات الإجبارية، والآن يجب عليك امتلاك بريد Hotmail لتستطيع الإستفادة من جميع ميزات النظام، بالإضافة إلى ان DirectX 12 لا يعمل إلا على Windows 10، اي ان سياستهم اصبحت تجبرك على اختبار النظام الذي يريدونه هم، وليس انت.

انا اريد الإنتقال لنظام لينكس لأحضى بخياراتي كاملة، اتخحكم بما اشاء، لا اخشى من تعطل نظامي لأنه غير اصلي، او اتنقل بين المواقع باحثًا عن كراك قد يحتوي على فيروسات، قد تدمر جهازي او تختلس بياناتي فتدمرني انا عقليًا وبدنيًا. بل احضى بنظام سريع وثابت وخال من الفيروسات ومليء بالبرامج المجانية الأخرى، وإن كنت تعيش في بلد به رقابة على المحتويات المقرصنة، فلابد انهم اصحاب البزات السوداء قد طرقوا بابك طالبين زيارتك :)

المقال للفائدة فقط، انا لا انصح احدًا بتغيير نظامه إلى لينكس فقط لأنه عدة العاب قد دعمته، ما زال الوقت مبكرًا نوعًا ما، ولكن تطور لينكس هذه المرة يسير بخطوات سريعة، اسرع بكثيير من المعتاد.

اي سؤال او استفسار الرجاء تركة في تعليق وسيتم الرد في اقرب وقت ان شاء الله تعالى


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

جديد قسم : ويندوز

إرسال تعليق